Ultimate magazine theme for WordPress.
آخر الأخبار
شركه HDA للتطوير العقاري تعلن عن انطلاق مشروع "تايم سكوير" فى مدينة قنا الجديدة "مصر الخير" تعلن نجاح حملتها "إفطار صائم" للعام الثاني عشر على التوالي وتختتمها بفرحة توزيع كروت ملا... باستثمارات 200 مليار جنيه "مجموعة عربية للتنمية" تحتفل بالحصول علي الرخصة الذهبية لـ"فندق فيرمونت صن... عضو غرفة التطوير العقاري: الرئيس وضع الصعيد على خارطه الاستثمار العقاري والتنمية فوز شركتين ناشئتين مصريتين بجائزة Underdog المقدمة من اندرايف ايربن ايدج للتطوير العقاري تتعاقد مع شركة MRB لإدارة وتشغيل مشروعها الجديد في التجمع الخامس مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب تُطلق حملتها الإعلانية لدعم مرضى القلب في شهر رمضان نادي بيراميدز يشارك مؤسسة "بنك الطعام" تعبئة كراتين رمضان لدعم الأسر الأكثر احتياجاً شبكة الجيل الخامس تساهم في تخطي الحواجز وتعمل على إعادة تشكيل مستقبل الألعاب جوميا" و"مؤسسة النادي الأهلي" يتعاونان في حملة للتنمية المجتمعية في شهر رمضان

النمل لديه القدرة على اكتشاف السرطان لدى البشر

0

اكتشفت دراسة جديدة أن النمل لديه القدرة على شم الخلايا السرطانية لدى البشر، مما يشير إلى أنه يمكن استخدام هذه الحشرات لتشخيص السرطان في المستقبل.

اكتشف باحثون من المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي (CNRS) أن فصيلة النمل “فورميكا فوسكا” لديها حاسة شم متطورة.

وكشفت تجارب محدودة أنها كانت قادرة على التمييز بين الخلايا السرطانية والخلايا السليمة لدى البشر، وذلك بفضل حاسة الشم لديها. لكن الباحثين قالوا إنه يجب إجراء المزيد من الاختبارات السريرية قبل اعتماد هذه الطريقة على نطاق واسع في المستشفيات.

أثناء الدراسة، أجرى العلماء اختبارات على 36 نملة، قامت بشم الخلايا في بيئة معملية. أولا، قام المختصون بتعريض النمل لرائحة عينة من الخلايا البشرية غير السرطانية.

- Advertisement -

في الخطوة الثانية، عرّض الباحثون النمل لرائحة نوع من الخلايا السرطانية، وبعد ذلك قام الباحثون بتعريض النمل لخلايا سرطانية مختلفة. وأظهرت النتائج أن النمل يميز بين الخلايا السرطانية والسليمة.

وقال الباحثون إن فصيلة فورميكا فوسكا من النمل، تستطيع اكتشاف المركبات العضوية المتطايرة، المنبعثة من الخلايا السرطانية، إلا أنهم أكدوا على الحاجة لتقييم فعالية هذه الطريقة باستخدام المزيد من التجارب السريرية على الإنسان قبل اعتمادها بشكل رسمي.

هذه ليست المرة الأولى التي يستخدم فيها العلماء حاسة الشم عند الحيوانات لتحديد الخلايا السرطانية، حيث أثبتت العديد من التجارب والدراسات بأن الكلاب لديها المقدرة على شم المركبات العضوية المتطايرة التي تنبعث من الخلايا السرطانية، وفق ما أوردت صحيفة ديلي ميل البريطانية.