Ultimate magazine theme for WordPress.
هيدر 02
آخر الأخبار
بمناسبه حلول عيد الأضحي .. امورادا تحتفل بسكان الكمبوند وتطرح المرحلة الثانية " امورادا " بارك فيو " خبير التقنية مهندس محمد خليل عبد يحذر من خطورة استخدام كلمة مرور ضعيفة الشركات الرائدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحدد معايير جديدة للابتكار في مجال المسؤولية المجتمعية كازانوفا للتطوير العقاري تستثمر 10 مليارات جنيه في 4 مشروعات عقارية جديدة اتصالات من اى اند مصر تطلق حملة "معاك لآخر الدنيا" لتقديم تجربة سفر استثنائية لعملاء Emerald e& Eg... ڤاليو تبرم اتفاقية شراكة مع مجموعة «ألاميدا للرعاية الصحية» لتوفير باقة من حلول الدفع المرنة للمرضى أورجانون تستعرض جهودها في تعزيز وتحسين صحة المرأة خلال فعاليات "من أجلها أبوظبي للاستثمارات السياحية : انتهاء تجديد وتطوير المرحلة الأولى لفندق موفنبيك شرم الشيخ بتكلفة 2ملي... نتائج أعمال مصر للمقاصة عن عام 2023 تعزز مسيرة نموها التصاعدي ضياء الدين فرج: ارتفاع أسعار الفائدة يلتهم أي انخفاض في أسعار الخامات

فوربس الشرق الأوسط تكشف عن قائمة أقوى 50 شركة عامة في مصر لعام 2024

بلغ مجموع القيمة السوقية لأقوى 50 شركة عامة مُصنفة في القائمة 29.4 مليار دولار.

البنك التجاري الدولي (CIB) يتصدر القائمة بوصفه أقوى شركة في مصر.
أوراسكوم كونستراكشون تتصدر قطاع العقارات والإنشاءات في مصر.

دبي، 10 يونيو/حزيران 2024: كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمة “أقوى 50 شركة عامة في مصر” لعام 2024، لتسلط الضوء على الشركات الأعلى قيمة والأكثر ربحية في الدولة.

تراجع إجمالي مبيعات 50 شركة عامة، مقومة بالدولار، بنحو 20%، لتصل إلى 26.4 مليار دولار في عام 2023، مقارنة بعام 2022. كما انخفض صافي الأرباح 9% إلى 4.5 مليار دولار. وقد تراجع إجمالي الأصول بنسبة 18.1% إلى 89.4 مليار دولار في عام 2023، مقارنة بنحو 109.2 مليار دولار في عام 2022. وسجلت القيمة السوقية لـ 50 شركة 29.4 مليار دولار حتى 26 أبريل/ نيسان 2024، بانخفاض 3.3% مقارنة بالعام السابق. لكن، مع استبعاد تأثير سعر صرف الدولار، ارتفعت المؤشرات المالية بالعملة المحلية، لتصعد القيمة السوقية للشركات جميعها بنسبة 49.8%، والمبيعات بنسبة 25%، والأرباح بنسبة 41%، والأصول بنسبة %27 بالجنيه المصري.

تم اعداد القائمة بالاعتماد على المعلومات والبيانات المالية من البورصة المصرية، وصّنفت الشركات وفًقا للمعايير الآتية بأوزان نسبية متساوية: المبيعات وإجمالي الأصول وصافي الأرباح للعام المالي 2023، بالإضافة إلى القيمة السوقية التي حُسبت بناء على إغلاقات البورصة بتاريخ 26 أبريل/ نيسان 2024. وحصلت الشركات التي تساوت في إجمالي النقاط على الترتيب نفسه. واستبعدت القائمة الشركات التي لم تفصح عن قوائمها المالية المدققة لعام 2023، حتى 26 أبريل/ نيسان 2024.
اعتمدت القائمة أسعار صرف العملات الأجنبية بتاريخ 26 أبريل/ نيسان 2024.

وأظهرت القائمة تصدر البنك التجاري الدولي (CIB)، أكبر مصرف خاص في مصر، القائمة بقيمة سوقية بلغت 4.7 مليار دولار، وأصول بنحو 17.4 مليار دولار، وقد قفز صافي أرباح البنك بنسبة 83.5% في 2023 إلى 619 مليون دولار. يليه (QNB) الأهلي في المركز الثاني، ثم السويدي إليكتريك في المركز الثالث، بقيمة سوقية تبلغ 1.4 مليار دولار، لكل منهما.

وقد هيمن قطاع البنوك والخدمات المالية على القائمة بـ 16 بنكًا، بمبيعات 8.4 مليار دولار، وإجمالي أصول بلغ 58.5 مليار دولار، يليه قطاع العقارات والإنشاءات بـ 9 شركات، ثم قطاع الصناعة بـ 7 شركات.

وجاءت أوراسكوم كونستراكشون، التي أسسها الملياردير الراحل أنسي ساويرس، ضمن أول 10 مراكز، لتصبح بذلك أكبر شركة عامة في قطاعات العقارات والإنشاءات في مصر، بقيمة سوقية بلغت 543 مليون دولار.

- Advertisement -

وتضم القائمة شركة واحدة فقط من قطاع الإعلام، هي الشركة المصرية للأقمار الصناعية (نايل سات)، وشركة واحدة من قطاع خدمات الشحن والنقل (شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع)، وكذلك شركة واحدة من قطاع الاتصالات (المصرية للاتصالات)، وشركة واحدة من قطاع المرافق (طاقة عربية).

أقوى 5 شركات عامة في مصر لعام 2024

1| البنك التجاري الدولي (CIB)
القطاع: البنوك والخدمات المالية

2| QNB الأهلي
القطاع: البنوك والخدمات المالية

3| السويدي إليكتريك
القطاع: الصناعة

4| المصرية للاتصالات
القطاع: الاتصالات

5|أوراسكوم كونستراكشون
القطاع: العقارات والإنشاءات

للاطلاع على القائمة الكاملة “أقوى 50 شركة عامة في مصر” لعام 2024، يرجى الضغط هنا.

– انتهى –
نبذة عن فوربس الشرق الأوسط:
تصدر فوربس الشرق الأوسط وفق ترخيص من علامة Forbes التجارية العالمية كإصدار خاص في العالم العربي، وتسعى لتعزيز صحافة الأعمال. تغطي منصاتنا عبر الإنترنت وعلى وسائل التواصل الاجتماعي الأخبار العاجلة حول مواضيع تشمل: الأثرياء والشركات والاستثمارات، والتكنولوجيا والاقتصاد وريادة الأعمال، والقيادة وأسلوب الحياة الفاخر. كما تضم مجلتنا الشهرية مقابلات حصرية مع القادة الأكثر تأثيرًا وابتكارًا في الشرق الأوسط، وتنشر باللغتين الإنجليزية والعربية. وتتيح نسخًا رقمية للقراء الإقليميين والعالميين عبر موقعنا الإلكتروني.
سعت علامة فوربس الشرق الأوسط إلى وجود علامة Forbes الصحفية في جميع أنحاء العالم العربي، من خلال إجراء بحوثها الشاملة والخاصة لنشر قوائمها وفق منهجيات دقيقة. ويجذب محتواها قادة الأعمال والمستثمرين، وجمهورًا واسعًا من المديرين التنفيذيين الطموحين والمؤثرين.
للمزيد من المعلومات يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني: [email protected]